علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرباء...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: الحرباء...   الأربعاء سبتمبر 07, 2016 4:46 pm

حرباء

الحرباء
Chameleon

Common Chameleon, Chamaeleo chamaeleon
التصنيف العلمي

المملكة: الحيوان

الشعبة: الحبليات

الصف: الزواحف

الرتبة: حرشفيات

الرتيبة: Iguania

الفصيلة: Chamaeleonidae

الحرباء حيوان بيوض من الزواحف، تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا، وتعيش في الشقوق.
الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريبا أكل أي شي يمكن ان يدخل فمه، من الحشرات إلى الزواحف إلى القوارض الصغيرة. الحرباء يفضل شرب الماء الجاري، و لا يأكل النباتات إلا في حال ان الماء قل في جسمه ولم يجد مصدر للماء. تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.
الحرباء فصيلة من السحالي تتفرع إلى حوالي 100 نوع. تعيش معظمها في الغابات في إفريقيا. ويعيش عدد ضئيل منها أيضًا في الجزيرة العربية، وجنوب آسيا، وفي جنوب أسبانيا.
تُعرف الحرباء بقدرتها على تغيير لونها؛ فقد تكون الحرباء خضراء أو صفراء أو بيضاء، ويتغير لونها إلى بني، أو أسود في الدقيقة التالية. ويمكن أن تصبح مُنقطة أيضاً، أو مُبْقعة. ويعتقد الكثيرون أن الحرباء تغير لونها كي تجاري البيئة من حولها. وتحدث هذه التغيرات استجابة للتغيرات التي تطرأ في الضوء أو الحرارة، أو نتيجة الخوف، أو ردة فعل أخرى إزاء البيئة المحيطة. تتحكم بعض المواد الكيميائية الموجودة في الجسم وتُدعى الهورمونات في تغير اللون لتأثيرها على أصباغ في الجلد.
وهناك سحلية تدعى باسم أنول ذات صلة وثيقة بالحرباء، ويوجد أكثر من 225 نوعاً منها يعيش في جنوب أمريكا الوسطى والجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة. وعادة ما يطلق عليه اسم الحرباء الأمريكية.


الحرباء ثلاثية القرون تعيش في شرق أفريقيا. تمسك قدم الحرباء كما تمسك اليد على عكس معظم الحرابي الأخرى التي تملك مخالب .حادة تتشبث بها.
فهرست

جسم الحرباء


أنول يعرض الكيس المتدلي من حلقه لاستمالة أنثاه أو لطرد الذكور الأخرى. والأنول يمت بصلة القربى إلى الحرباء وعادةً مايطلقون عليه اسم الحرباء الأمريكية.
جسم الحرباء قصير وممتلئ، ويتراوح طولها بين 3و60 سم. ولبعضها قرون قد يصل عددها إلى ثلاثة، تخرج من رأسها. أما العينان فجاحظتان وتعمل كل عين منهما باستقلال عن الأخرى؛ أي في اتجاهات متغايرة في الوقت نفسه، بحيث يمكن للحيوان أن ينظر إلى الأمام وإلى الوراء في الوقت نفسه. وللحرباء قدم تمسك كما تمسك اليد، على عكس معظم الحرابي الأخرى التي لها مخالب حادة تتشبث بها. وللحرباء ذيل يمكنها مسك الأشياء.
يعيش في الغابات المطيره عموما، وهو حيوان انطوائي لا يحب العيش مع حربائات أخرى.
في بعض الأماكن يعتبر الحرباء حيوان أليف (لكن تصعب العناية به).
تغيير اللون
بإستطاعة كافة أنواع الحرباء أن تغيّر لون جلدها. يتغيّر لون جلد الحرباء بحسب وضعها الفيزيائي والفسيولوجي وليس لملائمة بيئتها كما يسود الاعتقاد[1] للّون دور في التواصل أيضا.
تغيّر الحرباء لونها استجابة للتعرّض للضوء ودرجة حرارة المحيط بالإضافة إلى التعبير عن مزاجها إذ باستطاعة المشاعر ومحاولة جذب القرين أن تؤدي إلى تغيير لون جلد الحرباء في بعض الأحيان.[2] [3]
أصل التسمية
الكلمة الإنجليزية chameleon وأيضاً chamaeleon مشتقة من اللاتينية chamaeleo والتى أخذت من اليونانية القديمة χαμαιλέων خـَمايليون، وهي مركبة من χαμαί خـَماي) "فوق الأرض، على الأرض" + λέων ليون) "أسد". الكلمة اليونانية calque مترجمة بالأكادية nēš qaqqari، "أسد الأرض".[4]
الوصف


الحرباء تطلق لسانها إلى الخارج ليمسك بحشرة. ويتحرك لسان الحرباء الذي تتحكم به عضلات رقبية قوية بسرعة فائقة لا تكاد العين البشرية تتمكن من رؤيته.


بنية اللسان
تتفاوت الحرباء كثيرا فى الحجم وشكل الجسم، بأقصى طول يتراوح بين 3.4 سنتيمترات (1.3 in) فى Brookesia minima (واحدة من أصغر الزواحف المعروفة, من الممكن أن بتجاوزها فقط النوع Sphaerodactylus) إلى 68.5 سنتيمترات (27 in) فى الذكرFurcifer oustaleti.[5] غالبتها لهل الوجه منقوش ومزخرف , وبروز للأنف, لها بروزات أشبه باالأشواك المدرعة فى حالة Chamaeleo jacksonii, أو بروز فى قمة الرأس Chamaeleo calyptratus. فصائل كثيرة شكل الرأس مخنس، والذكور بالطبع مزخرفة، أكثر من الأنثى الحرباء.
فصائل الحرباء تمتلك بصفة عامة تكوين للقدم, العينين, وتفتقر الى الأذنين , واللسان.
كيفيّة صيد الحرباء لفريستها وآستهلاكها غِذَاءَها:
تحصل الحرباء على غذائها عن طريق الصّيد بالمباغتة. فهي لا تتنقّل للحصول على فريستها بل تبقى ثابتةً في مكانها وتساعدها على ذلك قدرتها على التّخفّي والتّنكير للهجوم على فريستها بصورة فجئيّة. تسحب الحرباء الحشرة بلسانها الّذي توجد بمقدّمته مادّة لزجة تلتصق بها الفريسة الّتي تقرضها الحرباء مرّتين أو ثلاثًا ثمّ تبتلعها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
الحرباء...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه :: الزواحف :: الحرباء-
انتقل الى: