علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 7-حيوان النضناض آكل النمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 7-حيوان النضناض آكل النمل   الأربعاء سبتمبر 07, 2016 11:51 pm

حيوان النضناض آكل النمل


تذكرة
أخى القارى أختى القارئة يقول المولى عز وجل{وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} (سورة هود: الاية 6) وأن هذه المخلوقات جميعا أمم امثالنا تعيش تتزاوج وتتكاثر وترعى أولادها لها احاسيس جميلة مثل أحاسيس البشر وهى تتكون من أجهزة مختلفة مثل الذى خلقها الله فى الانسان مع الفارق الذى يحدده حجم ونوع هذه المخلوقات ولذلك أنا أدعوك قبل القرآءة عن هذه المخلوقات أن تسال نفسك دائما من الخالق ؟ ومن الصانع ؟ ومن الجميل ؟ من المبدع الذى صنع هذه المخلوقات ووفر لها كل ما تحتاجه من غذاء وشراب ويسر لها سبل الحياة؟ وأريدك أن تتذكر دائما أن هذه المخلوقات تسبح بحمد ربها { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} (الاسراء: من الآية44) ليس فقط ذلك بل انها تسجد للخالق {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء}(سورة الحج: 18)




أكل النمل Giant Anteater
—————————
من أغرب الكائنات آكل النمل العملاق الذي يعيش في غابات أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.
يبلغ طول هذا الحيوان الضخم متران ونصف المتر تقريباً، وله ذيل ضخم يشبه مكنسة ضخمة، مليء بالشعر الخشن بحيث يبدو حجمه يساوي حجم جسمه.
أما فمه ورأسه فيشبهان معاً خرطوم الفيل، وله عينان صغيرتان وأذنان صغيرتان، وآكل النمل لا يحتاج إلى حاستي البصر والسمع، وإنما يعتمد في تناول غذائه على الشم، وفي مقدم رأسه الأنبوبي الذي يشبه الخرطوم يوجد فم صغير لا يوجد به أسنان.
إنه يأكل النمل والنمل الأبيض فقط، حيث يبقى أنفه في الأرض معظم الوقت يتشمم رائحة النمل، فإذا وجد عشاً مليئاً بالنمل فإنه يستعمل مخالبه الضخمة في إحداث فتحة في العش أو في تلال النمل الأبيض.


ولى آكل النمل أغرب لسان في العالم، وهو مغطى بأشواك صغيرة وطبقة سميكة لزجة من اللعاب، ويمكنه أن يخرج هذا اللسان ويدخله إلى فمه بسرعة فائقة، أكثر من مئة وخمسين مرة في الدقيقة، فإذا دخل هذا اللسان إلى الغرف الموجودة في أعشاش النمل التصق به كل النمل الموجود بها.
ويلتهم آكل النمل نحو ثلاثين ألف نملة في اليوم، ولكن الله سبحانه وتعالى ألهمه المحافظة على هذا النمل ،فهو لا يدمر إلا جزءاً واحداً صغيراً من العش يأكل ما به ويترك الباقي ثم ينتقل إلى عش آخر وهكذا،وبالتالي يعطي النملفرصة لتعويض ما فقده فيبقى لآكل النمل ما يأكله دائماً في المرات المقبلة.
ويحمل آكل النمل العملاق صغاره فوق ظهره ليحميهم من أي حيون يهاجمهم، وإذا حدث هذا الهجوم فإن آكل اللحم يمكنه الدفاع عن نفسه وعن صغاره، حيث يضرب الحيوان المهاجم بذيله الضخم أو يهاجمه بمخالبه القوية الحادة.
وعندما شُقَّت الطرق وسط الغابات التي يعيش فيها آكل النمل ، كثيراً ما يتعرض للحوادث تحت عجلات السيارات، نظراً لضعف بصره، وبالتالي فإن كثيراً من الدول مثل البرازيل وضعت علامات تحذيرية لتنبيه السائقين لهذا الأمر، وخصصت له أماكن يتمتع فيها بالحماية حتى لا ينقرض هذا الحيوان العجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
7-حيوان النضناض آكل النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه :: الحيونات-
انتقل الى: