علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 6-القرد البومه......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 6-القرد البومه......   الأربعاء سبتمبر 07, 2016 11:52 pm

القرد البومة
Owl monkey


تذكرة
أخى القارى أختى القارئة يقول المولى عز وجل {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ}(سورة هود: الاية 6) وأن هذه المخلوقات جميعا أمم امثالنا تعيش تتزاوج وتتكاثر وترعى أولادها لها احاسيس جميلة مثل أحاسيس البشر وهى تتكون من أجهزة مختلفة مثل الذى خلقها الله فى الانسان مع الفارق الذى يحدده حجم ونوع هذه المخلوقات ولذلك أنا أدعوك قبل القرآءة عن هذه المخلوقات أن تسال نفسك دائما من الخالق ؟ ومن الصانع ؟ ومن الجميل ؟ من المبدع الذى صنع هذه المخلوقات ووفر لها كل ما تحتاجه من غذاء وشراب ويسر لها سبل الحياة؟ وأريدك أن تتذكر دائما أن هذه المخلوقات تسبح بحمد ربها { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} (الاسراء: من الآية44) ليس فقط ذلك بل انها تسجد للخالق {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء} (سورة الحج: 18)



الاسم العلمي
grisemembra lemurinus Aotus
البلد: كولومبيا والأرجنتين الشمال الشرقي الى الاكوادور وبنما ؛
القارة: أمريكا الجنوبية
الغذاء:الفاكهة والمكسرات أوراق والحشرات ، الفقاريات الصغيرة.
الغذاء والتغذية :آكل النبات والحيوان
الموائل :الغابات المطيرة الاستوائية.
الأقارب:قرد السنجاب.


الوصف :



القرود البومة هي واحدة من أكثرها غرابة من القرود في العالم الجديد. لأنها تنمو 27-48 سنتيمترا مع طول الذيل من 25-44 سم ، وتزن 0،7 كيلوغرام إلى 1،1 كجم. عيون واسعة للغاية منتحهم رؤية ممتازة ليلية. الفراء هو كثيف وصوفي وآذان مرئية بالكاد تحت الفراء.


نمط الحياة :
البومة القرود هي ليلية فقط ومن قرود العالم الجديد. يقضون اليوم يجلسون معا في الأشجار المجوفة أو الغطاء النباتي الكثيف ويخرج عند الغسق لبدء تغذية ، والانتقال من شجرة إلى شجرة من خلال الغابات ، عن طريق الفروعويعيشون في جماعات عائلية صغيرة تتألف من الزوج الكبار ما يصل إلى ثلاثة شبان. يبدو أن هناك تسلسل هرمي داخل هذه الجماعات : من البالغين تؤدي عادة وسيلة لتغذية المواقع الجديدة.

لغة الأاتصال :
يدعون معا لمجموعات عائلية أخرى باستخدام الأكياس الحلق لتضخيم أصواتهم. يهسهس والصرير على التواصل خلال الليل. في بعض الأحيان أنها تنتج أيضا صياح مثل البومة.


التكاثر:
تضع الأناث طفل واحد فترة الحمل من 126-133 يوما. والذكر يساعد على تحمل الرضيع لبعض الوقت. القرد البومة البالغ يبقى مع الأسرة نحو ثلاث سنوات من العمر. في هذه السن فإنه يترك الفريق للعثور على رفيقة من تلقاء نفسها وتشكل المجموعة الجديدة

قرد التارسيرز tarsiers أغرب مخلوق في الفلبين

مرة أخرى نعود بكم إلى جزيرة بوهول الساحرة في الفلبين فبعد أن تعرفناعلى تلال الشوكولاته نتعرف على أعجوبة أخرى من كنوز الجزيرة ألا وهو قردالتارسيرز tarsiers يوجد من عائلة القرود هذه 5أنواع أشهرها النوع الفلبيني الذي يعيش على هذه الجزيرة دون غيرها وهو أصغر قرد في العالم والأنواع الأخرى فتعيش في جزر بورنيو وسومطرة ومنداناو وغيرها ذيل جرذ وسيقان ضفدع وأصابع وزغ(أبو بريص)وآذان كمضرب التنس ووجه طفل رضيع وعيون بومة ورقبة تدور كالساعة اختلف علماء االحيوان في هذا الحيوان هل هو قرد أم لا ؟


واتفقوا على أنه ينتمي إلى مجموعة الثدييات شبيهة الإنسان ويحتل مكانا بين الهبار (الفأر القزم) والقرد على المقياس التطوري لون فرائهم أسمر ورمادي حريري وأصفر داكن رؤوسهم لديها القدرة على التحرك دائريا وعيونهم كبيرة جدا يوجهانها للأمام دوما وآذانهم بلا شعر هم فريدون بين الثدييات فالأنثى تحيض ولها رحم كأنثى الإنسان يعتبر قرد التارسيرز الفلبيني tarsier أصغر قرد في العالم ولا يوجد إلا في جزيرة بوهول bohol وسط الفلبين وانقرض من باقي الجزر احتار علماء الحيوان في تصنيفه هل هو قرد أم فأر ؟
واتفقوا على أنه فصيلة أخرى من الثدييات تقع بينهم عند زيارتك للجزيرة هناك مركز متخصص للتارسيرز يؤمه السياح لرؤية هذا المخلوق الغريب في بيئته الطبيعية يبعد مسافة 14 كيلومتر خارج العاصمة tagbilaran قرب مدينة كوريلا.

وهناك مكان آخر في بلدة لوبوكloboc حيث يقوم السياح بجولات نهرية باستخدام القوارب ورؤية التارسيرز على الأشجار المحاذية للنهر كما يقوم القرويون بتربيتهم حول بيوتهم وتقديم الطعام لهم ووضع سياج وشبك معدني على منطقتهم لحمايتهم من القطط يعشق الحرية وحياة الغابة وقد ينتحر في الأسر لاحظوا وسادات هوائية ماصة في أطراف أصابعه تشبه أصابع الوزغ (أبوبريص) تساعده على التسلق والتشبث بالأشجار.

الخصائص والصفات والسمات الطبيعية

متوسط طول الجسم 124مليمتر (12,4سم)
متوسط طول الذيل 232مليمتر (,2 23سم)
متوسط وزن الذكر 134جرام
متوسط وزن الأنثى 117 جرام
وزن الدماغ للبالغين 4جرامات ((الذكور أكبر وزنا من الإناث))


البيئة :-
يعيش في السهول والغابات الساحلية
يتغذى على الحشرات والسحالي والخنافس والصراصير والزواحف أعدائه الطبيعيين الإنسان والقطط والطيور الجارحة يمكن أن يحمله شخص في كفه حيوان خجول ولطيف وصغير وأليف ومحبوب مصدر جذب وإثارة بالغة واهتمام كبير للسياح الأجانب صغار التارسيرز والحجم الطبيعي لهم أصغر من الإصبع عاداتهم الليلية لا تناسبهم في الأسر فهم يحبون الحرية في الأسر تصيبه الكآبة وبعضهم يضرب برأسه حافة القفص حتى يموت لذلك يربط في القفص أو يوضع قماش على الحافة يتعبون كثيرا من الأسر ولا يحبونه كأبناء عمومتهم القرود في الأسر يستطيع أن يأكل ربيان حي ويصيد في طاسة ماء يبدأ سن البلوغ بعد 60 يوما من ولادته مدة حمل الأنثى 180 يوم (6شهور) الأنثى تحيض ((كأنثى الإنسان)) ومدة دورتها الشهرية 23,5 يوم
متوسط العمر 13,5 سنة

التزاوج طول العام

النسل :-
تلد الأنثى طفلا واحدا فقط بعد كل حمل
يولد الرضيع بعيون مفتوحة وتحمله الأنثى في فمها
التارسيرز البالغ في حجم الكف خجول ولطيف ومحبوب من الصغار والكبار تعيش في مجموعات صغيرة ((ذكر وأنثى وصغارهم)) حيوانات تنشط في الليل وتتسلق الأشجار يعيشون على مقربة من الأرض والأشجار للاختباء والاختفاءأما في الأسر فيتكومون ويتشابكون بالذيول تفرز رائحة تجذب الأنثى ونغمة الصوت لديهم فهناك النداء العالي قوي ومزعج ويستخدم عند وجود الخطر والنداء الهادي ويشبه صوت الحمام وبعضهم يصدر أصواتا مزعجة تشبه صرصار الليل (الشجر) كما أن للأنثى غدة تفرز رائحة لجذب الذكر وإثارته مصدر فرح وسعادة وإثارة بالغة للصغار عاش قرد التارسيرزtarsiers قديما في جزر جنوب شرق آسيا في العصر الآيوسيني ((قبل 36-54 مليون سنة )) كما دلت الأحافير والسجل الحجري على أن حجمهم وشكلهم لم يتطور رغم مرور الزمن .

للأنثى رحم كأنثى الإنسان

من المعروف بأن الحيوانات الليلية كالقط والضبع تلمع أعينهم في الظلام الدامس أما الإنسان فلا تلمع وكذلك قرد التارسيرز قرد التارسيرزtarsiers الفلبيني يعتبر أصغر قرد في العالم وهو مهدد بالانقراض ويعيش في محمية في جزيرة بوهول يستمتع الزوار برؤيته في بيئته الطبيعية
وسط الغابات المحاذية للنهر ستطيع حل المشاكل وتصفية الحشرات من رأسك ((طبعا مزحة))

يزداد نشاطهم في الليل ولهم مخالب لتسلق الأشجار
يتميزون بطول عظام الكعب ويقفزون 3 أمتار بين الأشجار
عندهم ذيل طويل جدا وبدون شعر ويتقوس على ظهورهم عندما ينزلون في الأرض عدد أسنانهم 34 سن وعيونهم كبيرة كالبومة رؤوسهم تدور 180 درجة في كل اتجاه كالبوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
6-القرد البومه......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه :: الحيونات-
انتقل الى: