علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 26-وفيات رؤساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 26-وفيات رؤساء   الإثنين نوفمبر 14, 2016 6:04 pm







موت زعيم

أحمد بهجت
حين مات ماوتسى تونج أكتسحت الصين كلها موجة حزن كانت أقرب إلى إعصار من الذهول الذى يختلط فيه البكاء بالضياع. وحين مات جمال عبد الناصر وقع فى مصر نفس الشىء وفشلت جميع المحاولات فى تنظيم جنازة هادئة... أو التحكم فى مسار المشيعين.
وحين مات زعيم الصين الحالى دنج شياوبنج كان الحزن يختلف عن الحزن الذى صاحب وفاة ماوتسى تونج كثيرا. ورغم أن الموت حق،ورغم أنه ظاهرة متكررة فالمفروض الا يفاجىء أحدا من الناس.. إلا أن وقوعه يفاجىء الناس دائما. وتكتشف مظاهر الحزن وتقاليده عن وقع المصاب عادة وعن إحساس الناس بهذا المصاب فى فترة زمنية محددة أو لحظة تاريخية بعينها. من هنا أختلفت تعبير الناس عن الحزن فى عهد ماوتسى تونج عن تعبيرهم فى عصر دنج شياوبنج كان ماوتسى تونج وجمال عبد الناصر من الزعامات الأسرة التى تختلط فيها السلطة بالأبوة ويلعب فيها الزعيم دور العقل المفكر لشعبه كما يلعب دور الملهم الأول للشعب. ويمكن القول أن الفرق- بالنسبة للشعوب- بين موت الزعامات البارزة والزعامات التقليدية هو فرق بين مجموعة من الأطفال القصر الذين فاجأهم موت ابيهم وتركهم فى العراء ومجموعة من الرجال البالغين الذين مات قائدهم. إن الفراغ فى القيادة يمكن ملؤه، أما الأب فمن الذى يستطيع أن يملأ فراغه. لقد وقع هذا لكل الزعماء الذين اشعلوا ثورات ولعبوا دور الأبوة فى التاريخ المعاصر مثل ديجول وماوتسى تونج وجمال عبد الناصر ونهرو. ومن هناك كانت جنازة كل واحد من هؤلاء مزيجا من الحزن والزهول والهيستيريا فى نفس الوقت. إن الثورات التى أشعلها هؤلاء الزعماء والآمال المتوقعة التى كانت الشعوب تنتظرها منهم كانت تتوقف على الزعيم وتبدأ به وتنتهى إليه فإذا مات هذا الزعيم كان طبيعيا أن تنهار الدنيا كلها ويمضى طوفان الحزن والضياع ليجرف أمامه كل شىء.

وفاة الرئيس التركى أوزال جندوروك يتولى رئاسة الدولة مؤقتا

أنقرة … الوكلات:

توفى الرئيس التركى تورجوت أوزال أمس عن عمر يبلغ66 عاما.
ويذكر أن أوزال الذى كان قد أجريت له عملية جراحية فى القلب عام1987 قد عاد إلى أنقرة يوم الخميس الماضى بعد جولة فى أسيا الوسطى شملت أوزبكستان وقيرغيزسنان وكازاخستان وتركمانسنان واذربيجان.
ويعد أوزال الرئيس الثامن لتركيا الحديثة التى أسسها مصطفى كمال أتاتورك.


متاثرآ بسرطان البروستات
موبوتو يموت فى منفاه قبل انتهاء النقاهه

أ.ف.ب-الرباط

ذكر مصدر رسمى فى الرباط أن الرئيس الزائيرى السابق موبوتو سيسى سيكو توفى فى الرباط عن66 عاما فى مستشفى محمد الخامس العسكرى متأثرا بسرطان البروستات الذى كان يعانى منه.وقال مصدر طبى أن موبوتو الذى ضعف جسمه كثيرآ فى الأيام الأخيرة كان وزنه يقل عن40 كيلو غراما قبيل وفاته.


حوارات نجيب محفوظ
رحيل عبد الناصر

محمد سلماوى
لن أنسى أبدا مثل هذا اليوم منذ25 عاما بالتمام والكمال،فقد كنت دائما أخذ إجازتى السنوية فى سبتمبر،وفى عام1970 عدت من الأسكندرية مساء يوم28 من هذا الشهر أنا وزوجتى وإبنتانا،ولم يكن هناك بالطبع أى استعداد للعشاء بالمنزل الذى كان مغلقا منذ شهر كامل،فقالت زوجتى أنها سترسل الشغال ليحضر لنا عشاء جاهزا من أحد المطاعم القريبة فجلسنا أنا والبنتان أمام التليفزيون نتسلى إلى أن يأتى الطعام،فلاحظنا أن التليفزيون لا يقدم إلا القران وعندما طال ذلك قلت لزوجتى أن هناك بالتأكيد كارثة وقعت وأن
الراجح عندى هو أنهم قد قتلوا الملك حسين،فقد كان الملوك العرب مجتمعين فى القاهرة بدعوة من الرئيس عبد الناصر فى محاولة لوقف مذبحة أيلول بين الأردن والفلسطينين لكن فى أثناء ذلك عاد الشغال من المطعم ليقول أنه سمع أن ((الريس)) توفاه الله ففزعت فيه فزعة عارمة ونهرته بشدة وقلت له ألا يفتح فمه بمثل هذا الكلام وأن يمكث بالبيت ولا يبرحه فقد خشيت أن يروج مثل هذا الكلام فى الخارج،ولكن بدأ بداخلنى الشك والقلق ولم أستطيع أن أذوق الطعام، وبعد دقائق أعلن بالتليفزيون حتى كنت أنا الذى قلت (الريس مات) فلم أر فى حياتى وجها كوجه أنور السادات فى هذا اليوم الذى كان مكتوبا عليه الموت بخط فارسى.
وأسأل الأستاذ : ماذا كان شعورك بعد أن أكد الخبر؟فيقول:كنت فى حالة من الإرتباك من جملة عواطف شديدة جدآ فمن ناحية لم أكن مصدقا تماما فى داخل نفسى أن عبد الناصر قد مات،فقد كنت أحد المختلفين ليس مع عبد الناصر وإنما مع نظام حكمه وكنت من المعارضين الشرفاء فى الكثير من رواياتى خاصة ما كتبته بعد نكسة يونيو67 وقد قبل عبد الناصر هذه المعارضة ولم يصادر عليها لا فى كتاب ولا فى فيلم.

وفاة ميتران رئيس فرنسا السابق
بعد نصف قرن من العمل السياسى

شيراك: ميتران كتب صفحة مهمة فى تاريخ فرنسا
قادة العالم ينوهون بجهوده من أجل الوحدة الأروبية
العطلة الأخيرة أمضاها فى أسوان فى نهاية ديسمبر بصحبة ابنته
مبارك يشيد فى برقية عزاء إلى شيراك بدور ميتران .




















تحول إلى أسطورة يوم موته..

قيل أنه جرح ويستريح الأن فى فراشه قبل أن ينهض،وقيل لم يجرح وأنما أختفى ولم يمت،وسيظهر بعد شهور ليقود المقاومة وهكذا تضاربت الأقوال حول زعيم المقاومة الشيشانية جوهر دوداييف..وأن كان الثابت أنه أغتيل غدرا من القوات الروسية،عن طريق تليفون متحرك كان يحمله ويتكلم من خلاله،عبر الاقمارالصناعية،وقد أمكن تتبع الأشارات اللأسلكية للتليفون المحمول،وأمكن بالتالى تحديد المكان الذى يتحدث منه جوهر دوداييف ووجهت القوات الروسية اليه صاروخا وضع حدا لحياته وأعلن أحد نواب البرلمان الروسى أنه كان يتحدث هاتفيا مع الزعيم الراحل قبل دقائق من مقتله.. عندما انقطعت المكالمة وكانت أخر كلمات الشهيد لمن حوله.

ولقد كان جوهر دوداييف جنرالا فى الجيش الروسى ،وقائدا ،لفرقة الطيران الاستراتيجى فى البلطيق،وواحدا من عباقرة الفنون العسكرية،وثم استقال من الجيش ليقود الحركة القومية الشيشانية التى أستولت على السلطة سنة1992.
وكان جوهر دوداييف يحمل قلبه على كفه كما يقولون، وكان يعلم أن طريق النضال مفروش بالدم ولم يتردد فى خوضه رغم كل شىء وقدم نصيبه من الدم مرتين..مرة حين استشهد أبنه شامل،وهو شاب يقترب من العشرين
ومرة حين استشهد هو منذ أيام.. وقد أعلن الحداد وسط قومه وخلفه فى المقاومة نائبه الذى يبلغ من العمر44عاما ويحمل أسم سليم خان باندرييف وهو شاعر وسياسى فى الاصل واحد المتشددين المصرين على قيام دولة شيشانية مستقلة.

وقد أندلعت أشتباكات عنيفة بين المقاومة الشيشانية والقوات
الروسية بعد يوم وأحد من استشهاد الزعيم الشيشانى .

وفاة الدكتور شمس الدين الوكيل وزير التعليم الأسبق
توفى الدكتور شمس الدين الوكيل وزير التعليم الأسبق بمستشفى الجامعة الأمريكية بيبيروت والدكتور شمس الدين أحد رواد التعليم العالى فى مصر وقد عمل لفترة طويلة سفيرا لمصر ومندوبا دائما لدى منظمة اليونسكو شيعت الجنازة من مسجد الحامدية الشاذلية بسور نادى الزمالك .

إحراق جثمان بول بوت ودفنه اليوم
الرئيس الأمريكى يطالب بمحاكمة قادة الخمير الحمر

بانكوك – سنتياجو – وكالات الأنباء :

ذكرت مصادر الخمير الحمر ومصادر عسكرية فى تايلاند أن مراسم دفن بول بوت الزعيم السابق للخمير الحمر ستجرى – بعد أن يتم أحراق جثمانه بسرعة بسبب الطقس الحار.وصرح ضابط فى جهاز المخابرات العسكرية التايلاندية لوكالة (فرانس برس) بأن أطباء من الجيش التايلاندى أكدوا أن بول بوت الذى زرع الرعب فى كمبوديا بين 1975و1979 توفى بأزمة قلبية بعدما فحصوا جثته فحصا دقيقا وشمل الفحص بصمات الأصابع.ونفى الضابط تشريح الجثة .. وكان نبأ وفاة بول بوت قد تأكد عندما رأى صحفيون أجانب جثته فى كوخ صغير بالأراضى الكمبودية يبعد كيلو متر واحد عن الحدود المشتركة مع تايلاند..وجاءت وفاته بعد حوالى عشرة شهور من أقصائه عن قيادة الخمير الحمر عقب عمليات تصفية جسدية دموية مع الفصيل المتشدد للقائد العسكرى للخمير الحمر(تاموك) ثم أعتقاله ومحاكمته بتهمة الخيانة.وفى سنتياجو عاصمة شيلى أعلن الرئيس الأمريكى بيل كلينتون أن وفاة بول بوت يجب الأ تمنع الولايات المتحدة من بذل ما فى وسعها من أجل عقد محاكمة دولية للمسئولين الأخرين عن المجازر التى راح ضحيتها حوالى مليونى كمبودى.وأضاف أن قادة الخمير الحمر الذين تولوا السلطة فى كمبوديا منذ 1975و1979.



من أوراق القرن العشرين
وفاة هوارى بومدين
}27 ديسمبر 1978{

إعداد:ليلى حافظ

طبعت سنوات النضال والثورة والبناء أثارها على وجهه فكان الرئيس الجزائرى الأسبق هوارى بومدين يوصف بـ الشاب النحيل ذو الوجه الصارم الذى كره فرنسا حتى الموت.
ورغم ذلك فيؤكد أصدقاؤه المقربون أ، وراء هذا الوجه الصارم نفسا شاعرية وروحا مرحة.
ومثل وجهه عكست سياساته شكلا صارما أثار الكثير من العداء ولكن وراء كل تلك الصرامة كان يعمل بومدين بدأت وإصرار ونزاهة من أجل وضع الآسس والبنية التحتية للجزائر الجديدة العربية والأسلامية التى تعيش وسط عالم أقليمى مغربى عربى وعالم أفريقى داخل حركة عدم الأنحياز فبقدر ما أنصهرت فيه الوطنية وأنصهر فى حب الجزائر هو ولا يرى الا الجزائر هدفا فظل حتى وفاته هدفا للكثير من الأنتقادات والمجابهات حتى أن وفاته نفسها أثير حولها الكثير من علامات الأستفهام.


ببحرين حمد .. أشبه ما تكون ببحرين عيسى

المنامة تقرير من موفد كمال عبد القادر

.. هل مات الأمير؟!
.. هذا هو السؤال الذى ظل يردده البحرينيون صباح يوم السبت الخامس من شهر مارس 1999م وحتى الساعة3 ظهرا بتوقيت البحرين إلى أن أعلن رسميا أن الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد قد غيبه الموت !!
.. وعلى الرغم من أن دفنه بعد صلاة العصر كان أقرب ما يكون من الصلاة العصر ولكن وبقلوب ملأها الأسى خرجت جموع الشعب البحرينى تزحف خلف نعش أميرها..لابل قل والدها.
..وعلى الرغم من أن التلفزيون البحرينى أذاع بأن الأمير سيستقبل أبناء الشعب للعزاء أبتداء من الساعة 9 صباحا حتى 3 ظهرا ولم يحدد إلى متى الأ أن أفواجا من أبناء الشعب زحفت إلى مقر الديوان الأميرى فى ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد كلها ترقب أن يسمح لها بالدخول ليبكوا حبيبهم الذى رحل عنهم وغيبه الثرى عند أميرهم الجديد الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة وسمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة.




وفاة الأمير تركى بن سلطان نائب وزير الإعلام السعودى

جدة – نصر زعلوك :

صدر عن الديوان الملكى السعودى بيان أعلن فيه وفاة الأمير تركى بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الثقافة والإعلام للشئون الإعلامية عن عمر يناهز 53 عاماً ويصلى على الجثمان اليوم بجامع الإمام تركى بن عبدالله بمدينة الرياض والأمير تركى هو أحد أبناء الأمير الراحل سلطان بن عبد العزيز ولى العهد وزير الدفاع السابق وتوفى الأمير تركى بن سلطان أثر أزمة قلبية مفاجئة فى مستشفى القوات المسلحة بالرياض وصدر الأمر الملكى بتعيين الأمير تركى نائبا لوزير الثقافة والإعلام للشئون الإعلامية بمرتبة وزير فى 4 سبتمبر 2011 وتدرج فى المناصب حتى وصوله إلى منصب نائب وزير الثقافة والإعلام العام الماضى .


جوهر دوداييف .. شهيدا

سيظل إسم جوهر دوداييف محفورا فى قلب كل شيشانى وسيظل محفورا كذلك على سلاسل الجبال وقيعان الوديان فى الشيشان فقد صنع هذا البطل المجاهد ملحمة جهادية لن ينساها التاريخ.
إستشهد هذا البطل أخيرآ وهو فى خندقه بين جنوده،يقودهم فى ملحمة الجهاد ضد الهمجية الروسية الغادرة لقد قاد دوداييف شعبه المسلم على مدى ست سنوات نحو الإستقلال حيث ترك الجيش ودخل معترك السياسة وأنتخبة الشعب عام 1991م رئيسا للبلاد بأغلبية 90% من الأصوات.
وقبل أن يدخل معترك السياسة كانت له مسيرة جهادية أخرى داخل الجيش فهو رجل حرب من الطراز الأول تخرج فى أكاديمية الطيران الحربى فى جورجيا ويعد أول شيشانى ينال رتبة الجنرال فى الطيران الحربى الروسى،فمثل تلك المواقع القيادية ظلت محرمة على أبناء الشيشان فى الجيش الروسى.
وطوال مسيرته داخل الجيش أو بعد دخوله معترك السياسة كان تمسكه وأعتزازه بالإسلام أقوى من أى شئ فى الوجود فهو أبن أسرة عريقة فى التدين والألتزام بالإسلام ولذا فقد رضع الإسلام منذ طفولته وبعد أن شب وتدرج فى رتب الجيش كان دائم الحفاظ على مبادئ إسلامه سرآ كما كان حصنا منيعا لأبناء دينه داخل الجيش فقد كان يحثهم على الصلاة والصوم وكان يخبئ لهم المصاحف فى مكتبه وهى امور يعاقب عليها القانون الشيوعى – فى ذلك الوقت – بالأشغال الشاقة المؤبدة.
وبعد ان اختير رئيسا للبلاد علق فوق رأسه آيات الله ... (قل اللهم مالك الملك..)(قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة)،وظلت هه الآيات الكريمة تنتقل معه أينما حل بعد مسيرة تنقلاتة خلال الغزو الروسى القذر لبلادة.





وفاة الرئيس اليونانى السابق قنسطنطين كارامانليس

الرئيس اليونانى السابق قنسطنطين كارامانليس الذى يعود إليه الفضل فى أستعادة الديمقراطية فى بلاده بعد سقوط العسكريين فى عام 1974 فى لقطة تذكارية قبيل وفاته متاثرا بمرضه أمس عن عمر يناهز 91 عاما وكان كرامانليس يعانى من مشكلات صحية بالقلب والكلى والجهاز التنفسى.

فى عام 1998.. رحل السفاح وبقيت
الأحزان فى كمبوديا

شهد منتصف إبريل الماضى رحيل واحد من أكثر الحكام دموية فى القرن العشرين .. فقد أزهق ديكتاتور كمبوديا السابق (بول بوت) أرواح زهاء مليونى كمبودى على مدى 4 سنوات بعد أستيلاء حركة الخمير الحمر على السلطة فى البلاد فى عام 1975 تحت دعوى الحفاظ على (نقاء العقيدة) للحركة الماركسية الراديكالية.
وقد توفى بول بوت فى أدغال كمبوديا متأثرا بأزمة قلبية حادة تاركا وراءه ميراثا ثقيلا من الشقاء والحزن واللعنات وقد تم إعداد هذه الخريطة من جماجم ضحايا بول بوت فى أحد متاحف العاصمة بنوم بنه لتكون شاهدا حيا على الذكرى التى لم يستوعب الفرقاء الكمبوديون حرارتها إلى اليوم.







وفاة ليندون جونسون .. (الرئيس الكاوبوى)
}27 أغسطس 1908 – 22 يناير 1973{

بعد مرور أكثر من 30 عاما على إنتهاء فترة حكم الرئيس ليندون جونسون (1963 – 1969) مازال الجميع ينظرون إليه كرئيس للولايات المتحدة دار حول زعمته العديد من التساؤلات وأحاط بها الغموض وجونسون أصبح الرئيس رقم 36 للولايات المتحدة بعد أغتيال جون كيندى فى نوفمبر عام 1963.وكان موهوبا فى وضع التشريعات القانونية الداخلية ومن أشد المؤمنين بأستخدام القوة العسكرية الأمريكية وهى السياسة التى أدت إلى إزدياد التورط العسكرى الأمريكى فى حرب فيتنام وأصبح جونسون أسيرا وضحية لهه الحرب طوال حياته.


إنتحار رئيس كوريا الجنوبية السابق لشعوره بالضيق
إثرإتهامه فى قضايا فساد
روه موهيون يترك رسالة لعائلته يطالبهم
فيها بتفهم موقفه ويوصى بحرق جثته

سول – وكالات الأنباء :
أعلنت السلطات الكورية الجنوبية أمس عن العثور على الرئيس الكورى السابق روه موهيون ميتا أثر وقوعه من فوق أحد التلال وخلال ممارسته لريلضة تسلق الجبال مشيرة إلى إنها فتحت تحقيقا للتأكيد من أن الحادث يعد أنتحاراً .
وأوضحت وكالة الآنباء الكورية الجنوبية (يونهاب ) أن الرئيس السابق أصيب بجروح بالغة فى الرأس عقب سقوطه من فوق أحد التلال توفى على أثرها بعد نقلة بفترة وجيزة إلى المستشفى .
ومن جانبه كشف محامى روه أن الرئيس السابق ترك ترك خلفه رسالة تشير إلى أنتحاره أكد فيها أنة كان يعانى كثيرا لدرجة حالت بينه وبين قراءة الكتب وطالب روه عائلته بألاتلومه على مقام به وبحرق جثته وإقامة نصيب تذكارى صغير بجوار القرية التى ولد بها .
وعلى صعيد متصل أعلن وزير العدل الكورى كيم كيونج هان أن قضية الأحتيال المرفوعة ضد زوه تحفظ بشكل نهائى معربا عن أسفة لما حدث .
وفى الوقت نفسه عمت مشاعر الحزن والصدمة وساط الكوريين عقب إعلان النبأ فيما وصف الرئيس الكورى الجنوبى لى ميونج باك الحدث بأنه (دراما وطنية ) مؤكدا أن الرئيس السابق سيشيع فى جنازة رسمية تليق برئيس سابق .
وفى طوكيو عبر رئيس الوزراء اليابانى تاور أسو عن دهشته وقدم تعازيه لآسرة روه وذلك فى الوقت الذى قدم فيه زعيم المعارضة اليابانية يوكيو هانوياما تعازيه للشعب الكورى .
وكان روه (62 عاما) والذى حكم البلاد فى الفترة من 2003 وحتى بداية 2008 قد تعرض للمساءلة للا شتباه فى ضلوعه بقضية فساد بملايين الدولارات حيث أتهمت السلطات زوجة الرئيس السابق بالحصول على مليون دولار من أحد الأثرياء فيما حصل أحد أقربائه على 5 ملايين دولار إلا أن روه نفى أى علاقة شخصية له بهذه الأمور وقدم إعتذاراً علنياً .


وفاة عبد اللطيف البغدادى نائب رئيس الجمهورية الأسبق
توفى ليلة أمس الأول السيد عبد اللطيف البغدادى عضو مجلس قيادة الثورة ونائب رئيس الجمهورية الأسبق عن عمر يناهز 81 عاماً بعد صراع مع المرض أستمر نحو خمس سنوات وكانت حالته الصحية قد تدهورت صباح أمس الأولوتم نقله إلى مستشفى مصر للطيران حيث بذلت جهود طبية كبيرة لإنقاذه ولكنه أسلم الروح فى مساء اليوم نفسه .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
Admin
Admin


المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: 26-وفيات رؤساء   السبت أبريل 07, 2018 12:34 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
26-وفيات رؤساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين :: الجزء الثاني كل نفس ذائقة الموت-
انتقل الى: