علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 18-البكتريوفاج ثورة عملية التخلص من البكتيريا والقضاء علي المرض في 20 دقيقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 18-البكتريوفاج ثورة عملية التخلص من البكتيريا والقضاء علي المرض في 20 دقيقه   السبت أغسطس 13, 2016 10:13 pm

البكتريوفاج ثورة علمية للتخلص من البكتيريا والقضاء على المرض فى 20 دقيقة

البكتريوفاج ثورة علمية للتخلص من البكتيريا والقضاء على المرض فى 20 دقيقة
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ: 9 اكتوبر 2014




فقدت المضادات الحيوية تأثيرها القوى فى قتل الميكروب نتيجة للافراط فى استخدامها إلى جانب الاستخدام العشوائى من قبل الأطباء دون عمل مسح لنوع البكتريا التى يصاب بها المريض، المناسب مما جعل منظمة الصحة العالمية تطلق العنان لأبحاث البكتريوفاج كبديل للمضادات الحيوية التى فقدت تأثيرها فى الأعوام السابقة.

وأكد الدكتور أيمن عبدالمجيد الأستاذ المساعد للعلوم الطبية والحيوية بمدينة زويل بأن البكترويوفاج هو نوع من الفيروسات المفيدة التى تتغذى على البكتريا وليس لها آثار جانبية على الإنسان، ولديها القدرة على قتل البكتريا والقضاء على المرض فى 20 دقيقة إلى جانب رخص ثمنها وفاعليتها مقارنة بالمضادات الحيوية، مما تعد ثورة علمية فى علاج الأمراض خلال السنوات القادمة مشيرا إلى استخدامها حاليا تجاريا فى مجال الأغذية فى العديد من الدول المتقدمة ومنها انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية بغرض القضاء على البكتريا. جاء ذلك خلال اللقاء الأسبوعى لنوادى الأهرام.

وأوضح الدكتور أيمن عبدالمجيد بأن البكتريا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنمو بصور كبيرة نتيجة للظروف البيئية المناسبة، ولديها القدرة على أحداث المرض وتزداد خطورتها كلما أزداد معدل انتشارها، كما أن ضعف المناعة لدى البعض خاصة الأطفال وكبار السن يزيد من خطورة البكتريا فى سرعة انتشار الأمراض، ويمكن لبعض أنواعها مثل هليكوباكتر فى تسبب السرطان وتؤدى الى الوفاة.

لا يوجد مصدر من مصادر الغذاء ليس به بكتريا حتى مياه الشرب قابلة للاصابة بالبكتريا، وأشار إلى أن الأصابة بالميكروبات يكون نتيجة لتداول الغذاء بصورة غير سليمة، وبخاصة بكتريا السلمونيلا التى تفرز السموم الخاصة بها على الغذاء ومعروف عنها بأنها لا تموت بالحرارة، ولكن طهى الغذاء بصورة جيدة يكفى للقضاء على البكتريا.

والمضادات الحيوية ظهرت منذ القدم لعلاج البكتريا وكان أولها البنسلين الذى يستخدم إما لقتل البكتريا أو لوقف نموها، ولكن بعض أنواع البكتريا لديها القدرة على مقاومة المضاد حيوى كما أن جهاز المناعة لا يستطيع القضاء على البكتريا إذا زاذ عددها ومن هنا يحدث المرض.

ومن ثم كان البديل كائن حى أسمه "البكتريوفاج" وهو نوع من الفيروسات المفيدة التى تتغذى على البكتريا وتقضى عليها سريعا دون حدوث أثار جانبية او مهاجمة جهاز المناعة لها.
والابحاث عن البكتريوفاج ليست وليدة اللحظة، فقد بدأت عام 1915 ولكنها قد توقفت بعد أكتشاف المضادات الحيوية "البنسلين" ولكن بعد ضعف تأثير المضادات أطلقت منظمة الصحة العنان لأبحاث البكتريوفاج كبديل قوى للمضادات الحيوية ونحن فى مدينة زويل نقوم بعمل الابحاث والتجارب لاستخدامه فى السنوات السنوات القادمة.

وأوضح أن البكتريوفاج تعيش أينما تواجدت البكتريا الضارة، وتتكون من 32 نوعا، فكل فصيل من البكتريا لها البكتريوفاج الخاص بها الذى يتغذى عليها ثم يخرج مرة أخرى من الجسم بعد انتهاء غذائه من البكتريا الضارة. والبكتريوفاج يمكن ان تستخدم لجرعة واحدة ولكن المشكلة إذا قاومتها البكتريا الطبيعية.

وتستخدم تطبيقات البكتريوفاج حاليا فى العديد من الدول المتقدمة فى مجال الأغذية للقضاء على البكتريا فى الأغذية والطيور.

كما فى أمريكا وأنجلترا والهند وإسرائيل بينما يستخدم كعلاج للانسان فى بعض دول الاتحاد السوفيتى حيث توجد منتجاتها فى الصيدليات ويستخدم كمضاد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
18-البكتريوفاج ثورة عملية التخلص من البكتيريا والقضاء علي المرض في 20 دقيقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: