علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 16-تجربه فريده تحقق 2000جنيه دخلا شهريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 16-تجربه فريده تحقق 2000جنيه دخلا شهريا   السبت أغسطس 13, 2016 10:16 pm

تجربة فريدة تحقق 2000 جنيه دخلا شهريا

تجربة فريدة تحقق 2000 جنيه دخلا شهريا
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ:11 يونيه 2014

فى تجربة فريدة للقضاء على البطالة بين الشباب حديثى التخرج واقتحام سوق العمل وطرح الحلول العملية خارج الصندوق. قامت أحدى المؤسسات الاقتصادية الكبرى والعالمية العاملة فى مصر بطرح مبادرة جديدة لتشغيل 400 شاب فى مشروعات صغيرة تدر لهم دخلا شهريا يزيد على 2000 جنيه، كما يؤهلهم للعمل كرجال أعمال وبيزنس فى المستقبل القريب!

وليس هذا وفقط ولكن هذه المؤسسة وفرت 460 فرصة عمل عام 2011 عام الثورة والذى شهد أعلى نسبة بطالة فى تاريخ مصر ووصل الى ما يزيد على 25%!

وقد قامت صفحة (بين الناس) بزيارة المشروع بطنطا لمشاهدة الشباب المصرى الذى يبحث عن فرصة عمل حقيقية ولا ينتظر الواسطة والمحسوبية والعمل الحكومي.

والمؤسسة هى يونيليفر والتى تعد واحدة من أكبر مؤسسات انتاج السلع الاستهلاكية فى العالم بحجم مبيعات يتعدى 70 مليار دولار سنويا كما يقول خالد عقل رئيس قطاع تطوير العملاء بالمؤسسة وتطبق فكر المسئولية الاجتماعية لتطوير المجتمع الذى تعمل فيه وكذلك ايجاد فرص عمل ومشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للشباب حديثى التخرج من خلال خطة عمل منظمة ومحددة بدقة، وقد أطلقت عليها المؤسسة (خطة المعيشة المستدامة 2020) وصاحبها هو السيد بول بولمان رئيس مجلس الادارة - وهو من أكثر الناس المهتمة بقضايا التنمية والحفاظ على البيئة فى العالم - والتى تهدف إلى الوصول الى مليار إنسان فى العالم بحلول 2020 ومضاعفة حجم المؤسسة وتخفيض الانبعاثات الحرارية الضارة بالبيئة الى النصف!

والجدير بالذكر أن مؤشر التنمية الاجتماعية للشركات أصبح من أحد أهم مؤشرات البورصات العالمية وتطرح أسهم الشركات التى تعمل فى هذا المجال فى البورصات كما أن بيل جيتس أكبر واغنى رجال الاعمال طرح نصف ثروته للقضاء على الملاريا بإفريقيا.

ويضيف خالد عقل منذ بداية الثورة عام 2011 ويوينيلفر بمصر تبحث فى مساعدة المجتمع والشباب فوفرت 460 فرصة عمل سريعة من خلال 3 مشروعات مجتمعية وهى (سفير) و(زينب) و(ارادة).

وقد بدأت فكرة مشروع سفير لتشغيل 350 شابا من خلال فكرة (عفاريت الأسفلت) والتى كانت تطلق على سائقى الميكروباص فى مصر.

فقمنا بدعوة الشباب حديث التخرج من الحاصلين على المؤهلات المتوسطة والثانوية العامة بالعمل بالتروسيكل والدراجة البخارية الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعى لبيع منتجاتنا فى القرى والنجوع والأسواق الشعبية والتى يصعب الوصول اليها بالحافلات الكبيرة مقابل راتب وحافز يصل إلى 2000 جنيه. وبدأنا المشروع فى منطقة الدلتا وبالتحديد فى محافظات الغربية والدقهلية والقليوبية والآن انطلقنا ايضا إلى الجيزة وصعيد مصر بـ350 مندوبا ومعهم حوالى 50 مشرفا - ونهدف الوصول إلى 500 شاب بنهاية عام 2014 أن شاء الله. والطريف كما يقول خالد أن قيمة مبيعات هؤلاء الشباب تصل الى حجم مبيعات واحد من أكبر الهيبر ماركت بمصر!

ومن ناحيته يقول خالد سعيد المشرف على المشروع أننا قد واجهنا صعوبات وتحديات حقيقية فى بداية المشروع وهى توفير هذا العدد الكبير من الشباب الجاد الباحث عن فرصة عمل ثم تدريبهم واقناعهم بالعمل على التريسكل والمتوسيكل والدراجات فى القرى الصغيرة بطنطا والمنصورة - لدرجة اننا كنا نعلق اعلانات بالطرق وعلى ابواب المساجد حتى يتصل بنا هؤلاء الشباب الباحثون بجدية عن فرص عمل شريفة وفى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر!

وبالفعل أتصل بنا بعض الشباب والذين أقتنعوا بالفكرة للعمل بالمبيعات بالقرى الصغيرة وتم تدريبهم على الفور من خلال أثنين من أكبر خبراء التدريب بالمؤسسة وبمصر هما محسن خيرت ومحمد عبدالسميع وتم تعريفهم على المنتجات وفنون ومهارات العروض البيعية حتى اكتملت الفكرة، وأنطلق هؤلاء الشباب إلى الأسواق ليحققوا نجاحا مبهرا فى عام واحد ومنهم من تعلم وبدأ البيزنس الخاص به بالفعل -

ووصل العدد إلى مئات الشباب والمشرفين على المشروع - لدرجة أننا أطلقنا على المشروع أسم (سفير) لأن هؤلاء أصبحوا سفراء بالقرى والنجوع بالعديد من المحافظات المصرية ونهدف إلى زيادة العدد إلى 1000 شاب خلال 2014 - 2015.

ويقول علاء حسب الله المسئول عن العلاقات الخارجية والإعلامية بمؤسسة يونيليفر أن هذا المشروع على أولويات مشروعاتنا للمعيشة المستدامة للمؤسسة بمصر والمشرق العربى لأنه يحقق الهدف المطلوب منه بتوفير المشروعات الصغيرة للشباب وكذلك تحقيق النفع لكلا الطرفين المؤسسة والشباب وهذا هو فكر التنمية المستدامة الحديث، والذى يهدف إلى توفير الفرص الذهبية للشباب للعمل والربح والتعلم وكذلك المجتمع - وفى نفس الوقت تحقيق التواصل المجتمعى والنجاح الدائم للمؤسسات الكبرى العاملة فى مصر.

وقال أن هذا المشروع يساهم جديا فى حل مشكلة البطالة جنبا الى جنب الحكومة وكذلك اعداد هؤلاء الشباب ليكونوا رجال اعمال فى المستقبل القريب.

ويقول سمير بدران (27 سنة) احد الشباب المشارك فى مشروع سفير انه يحقق 1900 جنيه دخلا شهريا أو 2000 جنيه وهو لا يحمل مؤهل عاليا بل معه الاعدادية فقط وانه يقوم بتوزيع السلع المختلفة على محال البيع بالقطعة والتى لا تصل اليها وسائل النقل العادية وقال انه يستعمل تروسيكل يقوم بالمهمة على اكمل وجه.

وأضاف إبراهيم سليم (30 سنة) أنه حاصل على ثانوية ازهرية وان عمله فى هذه المهنة حوله من عامل إلى منتج وقد تم تأهيله عن طريق الشركة التى دربتنا على طرق البيع الحديثة وعمليات القيد المحاسبية التى غير طريقة تفكيرنا فى البيع والشراء وهو ما يؤهلنا إلى ان نصبح رجال أعمال فى المستقبل.

ومن جانبها توفر صفحة بين الناس فرص للشباب ولمن يرغب فى الاستفادة من المشروع الاتصال عبر البريد الالكترونى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
16-تجربه فريده تحقق 2000جنيه دخلا شهريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن اليمن وصور لمناظر منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: