علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 15 البطاطا للحوامل والاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 15 البطاطا للحوامل والاطفال   السبت أغسطس 13, 2016 10:17 pm

البطاطا. للحوامل والأطفال

البطاطا. للحوامل والأطفال
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ :22 ديسمبر2014


البطاطا. يقبل عليها الكبار قبل الصغار، لطعمها الساخن الذى لا يقاوم ورائحتها، تتناوليها فتشعرين بالسعادة وعدم الامتلاء، والبطاطا باعتبارها مصدرا ممتازا للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا، بالمقارنة بغيرها من الخضراوات من الفصيلة نفسها، بالإضافة إلى أنها منخفضة جدا فى نسبة السكر الموجودة بها وهو ما تؤكده د. عزة عبدالكريم الجزار أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية موضحة أن هذه المميزات تجعل منها غذاء صحيا من الدرجة الآولى للحوامل والأطفال الصغار، لما تحتويه من مواد مفيدة للبشرة والجسم وتستعرض معنا بعض الفوائد الصحية للبطاطا فى النقاط التالية:

البطاطا غنية بالمواد المضادة للأكسدة خاصة البيتاكاروتين التى تجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات جميعا وعلى رأسها التهابات المفاصل والربو والنقرس.

والبطاطا مفيدة للجهاز الهضمى لأنها تحتوى على العديد من الآلياف الغذائية ولاسيما قشورها التى تعد غنية بالألياف المعدنية، مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة عليه والبطاطا تقلل من حدوث الإمساك، بالإضافة إلى تأثيرها المهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين "ب وج" والبيتاكاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم ومفيدة للقلب لأنها غنية بالبوتاسيوم الذى يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنها تحافظ على توازن السوائل بالجسم وهى وظائف مهمة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.

وفوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوى لا تحصى خاصة للمدخنات، حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين "أ" المهم لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشكلات الصحية بالرئتين، وتضيف د. عزة أن البطاطا الحلوة مفيدة جدا للأطفال لأنها تحتوى على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للأطفال الرضع، فالبطاطا تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين "أ" والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والدهون، وهى مواد ضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية، ويمكن إدخال البطاطا لغذاء للطفل الرضيع بداية من عمر 4 إلى 6 أشهر حيث تقدم له فى البداية فى شكل البطاطا المسلوقة، حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها وتقشيرها ثم تقطيعها الى مكعبات صغيرة وهرسها.

كما أنها مفيدة جدا للمرأة بصفة خاصة لأنها تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا، وتحميهما من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة "البيتاكاروتين" لأن البيتاكاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وتجعله أكثر نعومة ونضارة، كما أنها غنية بفيتامين ج الضرورى أيضا للوقاية من التجاعيد التى تصاحب مراحل شيخوختها فى كثير من الأحيان.

فوائد البطاطا للحامل: تتميز البطاطا بغناها فى محتواها من فيتامين "أ" الضرورى لنمو الطفل وهو مازال جنينا فى بطن أمه، ويقول جون بودين وأليسون تانى مؤلفا كتاب أكثر من 100 غذاء صحى أثناء الحمل، إن البطاطا هى من أهم الأغذية التى يجب أن تضاف إلى رجيم الأم الحامل، لكن يجب أن تتناولها بكميات معقولة مرتين أسبوعيا حيث يمكن تناولها مشوية مع القرفة والسكر، لتمد الجسم بالفيتامينات والمواد الغذائية المهمة وتعمل البطاطا أيضا على خفض مستوى السكر بالدم فى أثناء فترات الحمل، بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضرورية لنمو جنينها.

طفل المستقبل الجميل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
15 البطاطا للحوامل والاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: