علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 14-علاج اضطرابات التبول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 14-علاج اضطرابات التبول   السبت أغسطس 13, 2016 10:21 pm

علاج اضطرابات التبول



علاج اضطرابات التبول
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ:22 ديسمبر 2014


شهد العقد الاخير وخاصة السنوات الخمس الاخيرة تقدما هائلا فى مفاهيم وأساليب وتقنيات علاج اضطرابات التبول سواء التى تحدث نتيجة ضعف عضلات الحوض الشائعة عند النساء أو اضطرابات التبول المصاحبة للشيخوخة أو التى تحدث نتيجة اصابات أو امراض الجهاز العصبى او التى تحدث نتيجة أمراض البروستاتا.

ويقول د. طارق عثمان أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة عين شمس إنه بالنسبة للسلس البولى الناتج عن ضعف عضلات الحوض وبعد أن كان العلاج يتم بواسطة جراحة كبيرة أصبح العلاج الآن يتم بواسطة تركيب شريط بسيط عن طريق المهبل فى عملية تستغرق عدة دقائق تعود المريضة لاستئناف حياتها اليومية بعد 24 ساعة فقط من العملية.

أما عن اضطرابات التبول الناتجة عن أمراض أو اصابات الجهاز العصبى والعمود الفقرى التى تسبب معاناة شديدة للمريض فقد قدم لنا العلم الحديث عقارا جديدا يمكن حقنه فى المثانة أو حمام البول بعملية بسيطة جدا بالمنظار ويشفى على اثرها كثير من حالات المثانة العصبية واضطرابات التحكم فى البول.

كما ان هناك الآن أجهزة يمكن من خلالها تنبيه أعصاب الجهاز البولى كى تعاود العمل بصورة طبيعية فى كثير من الحالات وليتمكن المريض حتى طريح الفراش نتيجة الشلل الرباعى من التحكم فى الاخراج بصورة مرضية له ولمن يعتنون به.

أما بالنسبة للبروستاتا وبعد أن كانت الجراحة التقليدية هى الاسلوب الوحيد للعلاج أثبتت العقاقير الدوائية الحديثة فعالية كبيرة فى علاج معظم حالات تضخم البروستاتا.

ويتم اعتماد أكثر من دواء يساعد على تصغير حجم البروستاتا. وعلى الجانب الآخر وعندما يكون هناك داع لاستئصال البروستاتا فقد وفرت الآن بدائل للجراحة فى صورة المناظير الضوئية والتقنيات الحديثة مثل التبخير والليزر.

وهذا وما زال العلم الحديث يقدم لنا الحديث فى علاج اضطرابات التبول ومن المنتظر فى السنوات القليلة المقبلة أن يكون للعلاج بالجينات والخلايا الجذعية دور كبير فى علاج اضطرابات التبول المستعصية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
14-علاج اضطرابات التبول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: