علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 10- العلاج بالغذاء تناول الخضراوات الورقية وتجنب الاطعمه المقلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 10- العلاج بالغذاء تناول الخضراوات الورقية وتجنب الاطعمه المقلية   السبت أغسطس 13, 2016 10:37 pm

العلاج بالغذاء: تناول الخضراوات الورقية وتجنب الأطعمة المقلية

العلاج بالغذاء: تناول الخضراوات الورقية وتجنب الأطعمة المقلية
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ:9 نوفمبر 2014

كثيرا ما يلجأ مرضى السكر لاستشاري التغذية للتخطيط لوجباتهم وتفادى تداعيات المرض. وتقول د. نفيسة البنا أستاذ التغذية العلاجية إن انتقاء الطعام يساعد فى التحكم فى معدلات الجلوكوز فى الدم بإتباع غذاء صحى يحتوى على جميع العناصر الغذائية سواء لمريض السكر النوع الأول أو الثانى كل حسب سنه ونوعه وحالته الصحية.

وتشمل اختيارات مريض السكر الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الألياف كالخضراوات الطازجة والخضراوات الورقية كالبقدونس والجرجير والكرفس والبصل الأخضر والسبانخ والفاكهة والخبز البلدى الغنى بالردة.

وفى مجموعة البروتين نوصى بـ30 جراما من اللحم البقرى منزوع الدسم أو 30 جراما من الدجاج منزوع الجلد أو سمكة متوسطة الحجم أو بيضة واحدة أو شريحة جبن خالية الدسم.

ويُعتبر اللبن ومنتجاته من أفضل الأغذية أيضا لمريض السكر، كما جاء فى دراسة حديثة لباحثين من جامعات كامبريدج وأوكسفورد، إذ قاموا بفحص عينات دم 12 ألف حالة مصابة بمرض السكر النوع الثانى، وقارنوهم بعينات 15 ألفا من الأصحاء، فوجدوا أن استهلاك الأشخاص لـ8 حصص أو أكثر من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميا يقلل من نسبة 23% من السكر النوع الثانى بالمقارنة بمن يستهلكون الحد الأدنى، وهى حصة واحدة يوميا، وفسروا ذلك بأن بعض الدهون الغذائية يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائى والحساسية للأنسولين.

وبالنسبة للحبوب والخبز فإن الحصة اليومية المثالية لمريض السكر هى تناول ربع رغيف بلدى أو ربع رغيف لبنانى أو حبة بطاطس واحدة أو طبق صغير من المكرونة أو ثلث طبق من الأرز.

ويمكن تناول الشاى والقهوة بدون سكر، ففى دراسة أُجريت من قبل باحثين بجامعة هارفارد الأمريكية وجدوا أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر النوع الثانى بنسبة 11%، وذلك بإضافة كوب ونصف الكوب مما هو معتاد يوميا.

وفى الختام، تحذر د. نفيسة البنا من الأطعمة المقلية والشوكولاتة والكيك والمشروبات السكرية والعصائر المحفوظة وبدائل السكر. وتؤكد ضرورة التقليل من الملح والأغذية المحفوظة فى محلول ملحى مع أهمية قراءة البطاقة الإرشادية على الأطعمة الجاهزة لمعرفة مستوى السكر والصوديوم والنشويات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
10- العلاج بالغذاء تناول الخضراوات الورقية وتجنب الاطعمه المقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: