علم ينتفع به

علم ينتفع به

المحاولة للتبليغ فقد قال صل الله عليه وسلم بلغوعني ولو اية.وعدم كتم العلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 8-تكنولوجيا النانو لعلاج امراض الاوعيه الدمويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 27/06/2016

مُساهمةموضوع: 8-تكنولوجيا النانو لعلاج امراض الاوعيه الدمويه   السبت أغسطس 13, 2016 10:41 pm

تكنولوجيا النانو لعلاج أمراض الأوعية الدموية

تكنولوجيا النانو لعلاج أمراض الأوعية الدموية
المصدر: الأهرام اليومى
التاريخ :23 نوفمبر 2014

دبى:
ثورة فى تشخيص وعلاج أمراض الأوعية الدموية باستخدام تكنولوجيا النانو. سلط الأضواء عليها المؤتمر العربى الإفريقي الرابع لعلوم وجراحة الأوعية الدموية والجراحات التداخلية الذى أقيم مؤخرا بإمارة دبى بالتعاون مع جمعية الخليج للأوعية الدموية.

فى البداية، استعرض د. عماد حسين - الأستاذ بطب عين شمس ونائب رئيس الاتحاد الدولى والجمعية الدولية لعلوم وجراحة الأوعية بنيويورك ورئيس المؤتمر - الخبرة المصرية لاستخدام التقنيات الحديثة فى مجالات الاستخدام الانتقائى للدعامات والبونات الدوائية لتوسيع ضيق وانسداد شريان الفخذ.

ويشير إلى أن الخطوط الإرشادية الحديثة المنشورة عالميا أثبتت تفوق البالون الدوائى على كل من الدعامات العادية والدوائية فى علاج ضيق وانسداد الشريان الفخذى بالساق.

ويؤكد ضرورة تكوين فريق طبى متكامل لعلاج حالات العيوب الخلقية للأوعية الدموية، بحيث يضم جراحى الأوعية والتجميل والأطفال بالإضافة لأطباء الأمراض الجلدية والأشعة التداخلية فى هذا المجال الذى يتطلب أكثر من وسيلة علاجية يقوم بها أكثر من متخصص.

ومن جهته، تناول د. شاكر موسى رئيس معهد أبحاث الخلايا الجذعية بأمريكا مستقبل النانو تكنولوجى التى سوف تحدث ثورة فى التشخيص والعلاج، إذ تساعد على اكتشاف المرض قبل حدوثه بسنوات بحسب التغيرات التى تحدث فى الجينات وبالتالى يمكن التدخل مبكرا لخفض احتمالات حدوث المرض.

ويؤكد أن الأدوية المصنعة من تكنولوجيا النانو تتميز بمضاعفة فاعليتها مقارنة بالعلاجات المثيلة كما يمكن أن تحول المركبات الموجودة حاليا التى تؤخذ بالحقن إلى أقراص تؤخذ بالفم، كما أنها تؤدى دورا مهما فى التفرقة بين الفيروس وخلايا الجسم الطبيعية، وهذا يساعد على توجيه العلاج دون الإضرار بخلايا الجسم.

ويوضح د. شاكر التقدم الذى حدث لقطاع الدواء، فهناك 4 أدوية مسجلة عالميا أكثر فاعلية وأمانا عن مادة الورفارين مع سهولة استخدامها لعدم تعرض أى نوع من الأطعمة أو الأدوية التى تؤخذ لعلاج منع تكوين أى جلطة وريدية أخرى تؤدى فى بعض الحالات إلى تفتتها، ووصولها إلى الرئة، وهذه الأدوية لا تؤخذ فى حالات الحمل بسبب وصولها للجنين عن طريق الحبل السرى.

وتناول الطبيب الإيطالى انجليديس العلاجات المختلفة لأمراض الشريان الأورطى وشرايين الساقين سواء بالجراحة أو التدخل بالقسطرة مع وضع الشبكات الصناعية التى أصبح لها دور كبير فى تجنب مضاعفات الجراحة، وذلك بإدخال قسطرة إما عن طريق الفخذ أو الذراع بحيث يتم هذا التدخل بالمخدر الموضعى دون اللجوء للتخدير الكلي، لما له من تأثير سلبى على مرضى الشرايين الذين يعانون أصلا من أمراض أخرى مصاحبة.

ومن جهته، عرض د. يحيى عشقان بمجموعة الملك فهد بالسعودية خبرته فى علاج أمراض دوالى الساقين بالتردد الحرارى بهدف كى الصمامات المريضة فاقدة الوظيفة داخل الأوردة السطحية للساقين، والقضاء على ارتجاع الدم المسبب للداء دون أى مضاعفات أو خضوع.


وتناول د. هشام شرف الدين رئيس قسم جراحة الأوعية بطب المنصورة أهمية التشخيص الدقيق والمحدود للشرايين التى تغذى المناطق المتفرقة بالقدم لدى المصابين بتصلب الشرايين، خاصة مرضى السكر الذين يعانون من القرح المزمنة التى لا تستجيب للعلاج، إذ ثبت حديثا أن كل منطقة بالجسم تتغذى بشريان محدد مع وجود بعض التقاطعات بين الشرايين التى تحافظ على الدورة الدموية للقدم، ولكن عند مرضى تصلب الشرايين خاصة مرضى السكر الذى يصل عددهم فى مصر إلى 8 ملايين حالة حيث يصاب أكثر من ثلثهم بضعف الدورة الدموية للقدم مع وجود تقرحات مزمنة تستدعى التدخل إما الجراحى أو التوسيع بالبالونات التداخلية لاستعادة الدورة الدموية.

وعرض د. وائل شعلان بطب الإسكندرية علاج بعض الحالات النادرة التى تمثل تحديا فى طرق علاج تمدد وانفجار شرايين الرقبة والذراع التى تعتبر من الحالات النادرة بواسطة التدخل والقسطرة والدعامات وبدون اللجوء إلى الجراحة واستخدام التخدير الموضعى دون استخدام التخدير الكلى مما يقلل المضاعفات الجراحية، وهذا الإجراء يتم فى دقائق معدودة مقارنة بالجراحة التقليدية. كما عرض د. روبرت سيلوس الأستاذ بجامعة لوسيون بسويسرا تقنية حديثة فى عمليات استبدال تمدد الشريان الأورطى بالدعامة المغطاة وبدون جراحة مفتوحة بالبطن عن طريق حشوه كيس التمدد الشريانى بمادة من الكاوتشوك والألياف الصناعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-ali-ramadan.forumegypt.net
 
8-تكنولوجيا النانو لعلاج امراض الاوعيه الدمويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم ينتفع به :: قرأت وسمعت وشاهدت لك-
انتقل الى: