دواء ( 13 ) عليكم بالشفاءين
•عليكم بالشِّفائين العسلِ والقرآن
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/344
المقصود بالشفائين العسل والقرأن.
وسوف أبدأ بالعسل من خلال التفكير ومعاودة قراءة هذه الأية العظيمة:
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون(68)ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون (69)النحل
وطبعا هناك كثير من الكتب التى تحدثت بالتفصيل عن فوائد العسل والإعجاز العلمي في تكوين العسل والتى تتضح فيه قدرة الخالق العظيم في خلق النحل هذه المملكة العظيمة والتي تصور إبداع الخالق في خلقه وكيف يستطيع جيش النحل التعاون والكفاح من أجل أن ينتجوا لنا عسلا شافيا فيه شفاء للناس وبإذن الله في دواء "هذا خلق الله فـأروني ماذا خلق الذين من دونه" سوف نلقى الضوء على بعض دلائل عظمة الخالق في خلق النحل وإنتاج العسل.
والعسل الطبيعي مضمون المصدر ليس له أي مشاكل لو أخذ بنسب مقننة. وأنا دائما أنصح الرياضيين وكثير من مرضى نقص المناعة والضعف العام من شرب الكوب التالي والذي أطلق عليه الوجبة الذهبية للمحافظة على الصحة ويشمل هذا الكوب: لبن حليب أو لبن رايب وأفضل اللبن الرايب لأنه أكثر تعقيما وأضيف على هذا اللبن ملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي ونصف ملعقة صغيرة من الحبه السوداء المطحونة إلى جانب سبع تمرات وقد أضيف إلى هذا الكوب أشياء أخرى حسب طبيعة المرض وسن المريض (وإذا دخلت يا أخي الفاضل على شبكة المعلومات هناك مئات من المقالات عن فوائد العسل فأرجو أن لا تتردد إذا أردت المزيد من المعلومات عن هذا الأمر).
وقد تتسائل يا أخي المريض كم مرة يا دكتور أأخذ العسل حتى أشفى؟
وقد يتسائل مريض أخر لقد أخذت العسل قبل ذلك ولم أشعر بشفاء؟
وسوف أرد عليك يا أخي المريض بعد أن تقرأ هذا الحديث:
•أنَّ رجلًا أتى النبيَّ (ص) فقال: أخي يشتكي بطنَهُ، فقال:اسقِهِ عسلًا).ثم أتاهُ الثانيةَ، فقال
اسقِه عسلًا.ثم أتاهُ الثالثةَ فقال:اسقِه عسلًا.ثم أتاه فقال:
•قد فعلتُ ؟ فقال: صدقَ اللهُ، وكذبَ بطنُ أخيكَ، اسقِه عسلًا.فسقاهُ فبرأَ.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5684
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي روايه أخرى للحديث:
•جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ (ص) فقالَ إنَّ أخي استَطلقَ بطنُهُ فقالَ اسقِهِ عسلًا، فسقاهُ ثمَّ جاءَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ قد سقيتُهُ عسلًا فلم يَزدْهُ إلَّا استِطلاقًا ؟ قال: فقالَ رسولُ اللَّهِ:اسقِهِ عسَلًا، قال:فسقاهُ، ثمَّ جاءَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ إني قد سقيتُهُ فلم يزدْهُ إلَّا استطلاقًا ؟ قالَ: فقالَ رسولُ اللَّهِ (ص) :صدقَ اللَّهُ وَكذبَ بطنُ أخيكَ، اسقِهِ عسلًا فسقاهُ فبرأَ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2082
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تذكرة :
* أعتقد أنك سوف تستنج من هذا الحديث السابق أن يقين الرسول (ص) بكلام ربه المنزل عليه بأن في العسل شفاء جعله يصر على وصفه للمريض برغم عدم إستجابته في المحاولتين السابقتين ونفس هذا اليقين هو الذي يجب أن يكون راسخا في قلبك وعقلك.
*النقطة الهامة الثانية إنني أريد أن أسألك كم مرة بل كم شهر وربما كم سنه وأنت تتناول أدوية من أطباء مختلفين ؟وهكذا وكما صبرت على كل المحاولات السابقة بالأدوية المختلفة فأنا أدعوك ألا تتعجل نتائج اي أدوية سوف تقرأها في هذا الكتاب وإن شاء الله سوف تجد خيرا كثيرا ولكن دائما تجدد يقينك بعظمة الخالق وأنه أقرب إليك من حبل الوريد وأنه هو طبيبك الأعظم الذي سوف يضع الشفاء في الدواء بإذنه.
* أريد أن أذكرك مرة أخرى بأنك تستطيع العودة إلى شبكة المعلومات أو إلى عشرات الكتب التي تحدثت عن العسل بالتفصيل.
* هناك الكثير من المعاهد والكليات خاصة في الأتحاد السوفيتي متخصصة في دراسة العسل ومنتجاته المختلفة.
نأتي الأن إلى الجزء الأخر من الدواء من نص الحديث عليكم بالشفائين العسل والقراَن ولقد ألقيت بعض الضوء على هذا الأمر في مقدمة الكتاب وفي دواء وننزل من القرأن ما هو شفاء.
فـأدعوك يا أخي المريض إلى قراءة ما سبق عدة مرات وأريد فقط الأن الرد على من يقول أن القرأن كتاب هدايه فقط ولكن ليس دواء للعلاج وأعتقد أن كلام الله عز وجل واضح وصريح وقد نزلت كلمتي هدايه و شفاء ولكل منهما معناها ولقد رأيت بعيني ألاف المرضى خاصة في المملكة العربية السعودية حيث توجد كثير من المساجد تحت إشراف الدولة يتم فيها لقاءات على مدار الأسبوع من أجل علاج كثير من المرضى بالرقية الشرعية.
ولماذا نتعجب أن كلام الله شفاء؟ وهو الذي أوضح صراحة حينما قال (الذي خلقني فهو يهدين (78) والذي هو يطعمني ويسقين (79) وإذا مرضت فهو يشفين (80) والذي يميتني ثم يحيين (81) والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين82)) الشعراء
ويستطيع أي عاقل أن يفهم من هذه الأية أنه هو الله الخالق، الهادي، المطعم الساقي والشافي ولكن لكل طريق أسباب تؤدي إليه فقد أرسل الله أنبيائه ورسله ليكونوا وسائل الهدايه وعلم الإنسان كيف يستفيد من خيرات الله في الأرض من أجل الطعام والشراب وكذلك علم الإنسان الطب ووسائل الشفاء المختلفة كل هذه أسباب ولكنها ترتبط بمسبب الأسباب وهو الخالق العظيم.
ولماذا نجادل في بلدنا أن العلاج بالقرأن له دور كبير في الشفاء رغم أننا نجد معظم دول العالم وفي كل الديانات هناك المئات ممن يذهبون إلى المعابد والكنائس طمعا في الشفاء بكلام الله كل حسب ديانته.
ولهذا فـإنني أدعو كل مريض بالذهاب إلى أمهر الأطباء كل في مجال تخصصه والإلتزام الكامل في العلاج الدوائي والطبيعي حسب نصيحة كل طبيب ولكن هذا الأمر لا ينفصل ولا يبتعد عن اللجوء إلى الطبيب الأعظم الذي يضع الشفاء في الدواء وذلك بالإكثار من الدعاء وقراءة ما تيسر من القراَن.